الفرق بين نظام الالوان - CMYK Color / RGP Color

بعض المصممين خاصتا المبتدئين مع بداية كل  تصميم يحتار في اختيار نظام الألوان ( Color Mode ) مناسب لتصميمهم بحيث توجد أنمطه مختلفة في ما بينها (   CMYK Color , RGB Color, Lab Color , Bitmap ,Grayscale ,  ) .  سوف نقوم بشرح  نظامين أساسيين فقط و هما : RGB و CMYK و سنذكر مميزات و استعمالات كل نظام على حده  .

نمط CMYK Color

  كلمة CMYهي اختصار لـ  Cyan Magenta Yellow blacوهي السماوي، الأرجواني، الأصفر و الأسود ، وتعتبر هذه الألوان أساسية في النمط CMYK  و أن مزج الألوان الأساسية في هذا النمط CMYK يعطينا ثلاث ألوان ثانوية أخرى و هي الأزرق  والأحمر و الأخضر  و نلاحظ أن هذه الألوان هي نفسها الالوان الأساسية في نمط RGB ، والعكس أيضا صحيح بالنسبة لـ RGB فألوانه الثانوية هي الألوان الأساسية في CMYK.


        يتميز النمط بأنه CMYK يستخدم في الطباعة لأنه يحتوي على اربعة ألوان السماوي، الأرجواني، الأصفر و الأسود و لهذا تعرف الوان هذا النمط بألوان الطباعة ، اي ان كل التصاميم التي سيتم طباعتها يجب ان تكون بنمط CMYK من اجل نتيجة أفضل .



نمط RGB Color 

 كلمة RGB هي اختصار لـ Red, Green, Blue و التي تعني الأحمر و الأخضر و الأزرق و تعتبر هذه الألوان أساسية في النمط RGB و أن مزج لونين من هذه الألوان يعطينا لون جديد مختلف فمثال عند مزج الأخضر و الأحمر نحصل على الأصفر و هكذا اما عند مزج كل الألوان الأساسة فإننا نحصل على اللون الأبيض .

        يتميز النمط RGB بأن ألوانه الأساسية هي ألوان مشعة إذ أنها تستخدم فقط في الشاشات أي أن التصاميم مصنوعة بنمط RGB هي التصاميم التي يجب عرضها فقط في شاشة الحاسوب أو التلفاز  وتصميم صفحات الويب وهوية المواقع وغيرها من التصاميم التي نراها فقط في الشاشة دون طباعتها لأن هذا النمط لا يصلح مع التصاميم المطبوعة .


وسنقوم بتكملة باقى الانظمه اللونيه فى شرح اخر
وبالتوفيق لكل المصممين


Share on Google Plus

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق